الرئيسية / الاسرة / نصائح وضوابط فترة الخطوبة وكيفية التعامل معها

نصائح وضوابط فترة الخطوبة وكيفية التعامل معها

نصائح وضوابط فترة الخطوبة وكيفية التعامل معها

للخطوبة ضوابط واحكام يجب علينا معرفتها لكي تمر هذه الفترة الهامة على اسس وقواعد سليمة، لذلك نشارك معكم اليوم في موقع ابن ادم اهم النصائح للتعامل السليم في فترة الخطوبة وسنجيب ايضا على اهم الاسئلة التي تطرح في هذه الفترة مثل كيف اتعامل مع خطيبتي في فترة الخطوبة شرعا، وما هي ضوابط الخطوبة في الاسلام.

 

فترة الخطوبة فى الاسلام :

أصل الخطوبة في الدين هي اتفاق مبدئي على الزواج، والاساس في الخطوبة انها فترة للتعارف بين المخطوبين واسرهم لكي يتعرفوا على شخصيات بعضهم البعض وامكانيات كل طرف من العروسين واهلهم، ولكن الامر لا يتعلق بالمظاهر على الاطلاق فهذه الفترة عبارة عن اختبار يتم من خلاله تحديد هل يصلح كل طرف للارتباط مع الطرف الاخر ام لا.

 

ضوابط الخطوبة في الاسلام :

يقول البعض ان الخطوبة هي أجمل فترات الارتباط ويريد ان يستمتع بهذه الفترة، فيسعي البعض الى تجميل نفسه بطريقة مبالغ فيها، فالأفضل ان تكون على طبيعتك وتظهر شخصيتك بشكلها الحقيقي، وكذلك لا يصح ان تفرض سيطرتك على الفتاة وتلغي شخصيتها وتجعلها تابعة لك لكي تثبت رجولتك، فهذا بعيد كل البعد عن الشهامة والرجولة وحسن الخلق.

اما انت ايتها الفتاة فيجب عليك معرفة أنه لا يجب عليك ان تكوني ندا للرجل، فالارتباط ليس بحرب يجب ان تربحينها، فواجب عليك ان توازني في معاملاتك بحيث لا تدخلي معه في صرعات دائمة، ولا تتصنعي صفات ليست موجودة فيكي حتى تنالي اعجابه.

الأفضل للشاب والفتاة في فترة الخطوبة ان يكونوا طبيعيين ويتعرفوا على بعضهم البعض عن طريق العقل ويأجلوا تدخل القلب قليلا الا ان يقتنع العقل ويأذن الله بإتمام الزواج.

فلا يجوز في فترة الخطوبة مسك الايدي او كلمة بحبك او الخروج بمفردكم فالرسول –صلى الله عليه وسلم قال-“ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطانُ ثالثَـهما” فما بني على باطل فهو باطل وإذا صحت البدايات صحت النهايات.

 

ما هي المدة المثالية لفترة الخطوبة ؟

مدة الخطوبة المثالية من 6 أشهر الى سنة، وكما زادت فترة الخطوبة زاد معها المشاكل، لان هناك سقف للعلاقة بين المخطوبين لن يستطيعوا تعديه مهما زادت المدة، وذلك ببساطة لان المخطوبين لا يعيشون مع بعضهم تحت سقف واحد وهناك صفات كثيرة في الانسان لا تظهر الا مع المعاشرة والاحتكاك بالشخص لفترات طويلة وهذا ما لا يتوفر في فترة الخطوبة، فإذا طالت المدة قد يودي ذلك الي كثرة المشاكل والى الملل فالأثر السلبي لطول فترة الخطوبة أكثر من الأثر الإيجابي.

 

شاهد ايضا :”الفحص الطبي قبل الزواج للشاب والفتاة كيفية عمله وأهميته

 

نصائح فترة الخطوبه :

  • اجعل التدين اهم المعايير التي تختار على أساسها شريكة حياتك المستقبلية.
  • استغل فترة الخطوبة في التعرف على شخصية الفتاة لكي تستطيع ان تتخذ القرار السليم.
  • احكم بعقلك فقط واعلم انه من الصعب جدا تغير الشخص الذي امامك فاقبل به على صفاته.
  • كن على طبيعتك ولا تتصنع صفات ليست فيك لكي تحوز على اعجاب الشخص الذي امامك.
  • استعن بالله في الاختيار واياك ان تعصي الله في التعامل مع خطيبتك سواء بالقول او بالفعل.

 

في النهاية أتمنى للجميع التوفيق في إختيار شريكة الحياة.

عن ابن آدم

يظل ابن آدم يبحث عن العلم والمعرفة في رحلة لا يعلم نهايتها الا الله.

شاهد أيضاً

الرؤية الشرعية للزواج واسئلة التعارف على الفتاة في اللقاء الاول

الرؤية الشرعية للزواج واسئلة التعارف على الفتاة في اللقاء الاول

مرحبا بكم في موقع ابن آدم نتحدث اليوم عن موضوع الرؤية الشرعية للزواج وعن اهم اسئلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *